معلم التربية البدنيةمن الحقائق الثابتة أن ما يتركه المعلم في تلاميذه له أثر خطير
إذ إنه يشكل حياتهم المستقبلة ويخلق منهم لبنات تصلح لبناء المجتمع
كما أن المعلم يعتبر المحور الأساسي الذي تعتمد عليه الدولة في تربية النشء
وهو أحد المكونات الرئيسية في العملية التربوية والعامل المؤثر فيها
وحجر الزاوية في تطويرها ، ويتوقف هذا الأثر على مدى كفايته ووعيه بعمله
وإخلاصه فيه ، فالمعلم له تأثيره الذي لا ينكر في المواقف التربوية
لأنه يعطى لتلاميذه الكثير ويمهد السبيل أمامهم للانتفاع
بما يتلقونه على يديه من حقائق ومعارف ومفاهيم واتجاهات
تضمنها المنهاج الذى يعمل على تقويم سلوك التلميذ
وبناء شخصيته وصقل مواهبه وتهذيب خلقه ، فهو القدوة
إن كان صالحاً كان له بين تلاميذه الأثر الصالح
وإن كان غير ذلك كان أثره كذلك
الصفات الواجب توفرها في شخصيته-أن تكون شخصيته قوية لكى تؤثر في نفوس النشء ومن ثم في سلوكهم
-أن يكون قد تم إعداده مهنياً للوصول بالتربية البدنية إلى أرقى المستويات
-أن يكون ذو ثقافة واسعة
-أن يكون مؤمناً برسالته التعليمية والتربوية ويبذل جهده في هذا السبيل
ومحباً لعمله والوسط الذي يعمل فيه
-أن يكون ملما بمميزات مراحل النمو المختلفة و الفروق الفردية
بين التلاميذ كأساس يبنى عليه عمله، وأن يكون أيضاً
على علم بخصائص التلاميذ واحتياجاتهم
-أن تكون علاقته مع التلاميذ والمعلمين علاقات مهنية فعالة
-أن يكون متفهماً لعمله والعمل على نشره في الوسط المدرسي
-أن يكون لدية القدرة أن يوضح للآخرين ماهية التربية البدنية وأهميتها في مجتمعنا الحديث
-أن يبدى رغبته في العمل مع كل التلاميذ وليس المميزين أو الموهوبين فقط
-أن يكون لدية القدرة والكفاءة على أداء المهارات الحركية في
مختلف الأنشطة، لأنها وسيلة مهمة في تعليم المهارات الحركية
للأنشطة الرياضية المحددة في المنهج، وبذلك يصبح نموذج للمهارة بشكل فعال
-أن يكون ملماً بأصول التربية البدنية إلى درجة تجعل منه مورداً
صالحاً يستمد منه التلاميذ حاجاتهم من المعارف والمعلومات
-أن يكون لديه القدرة على توصيل أكبر قدر من المعلومات والخبرات إلى تلاميذه
-أن يكون مدرس التربية البدنية قادراً على التنظيم والإدارة
في المجال التربية الرياضية لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية
في الدرس ، وكذلك في جميع الأنشطة سواء كانت داخلية أو خارجية
-أن يعرف مدرس التربية البدنية الفلسفة الاجتماعية السائدة
في المجتمع الذي يعيش فيه ويسعى على تحقيقها
-أن يحترم جميع العاملين في المدرسة من تلاميذ ومعلمين ، وأن لا يكون
متحيزاُ لتلميذ عن الآخر سواء بالأداء أو غيره
-أن يكون قدوة حسنة للتلاميذ يقتدون به ، ويبث فيهم
الروح الرياضية الحقيقية
-أن يكون واسع الصدر محباً للمرح وبشوش الوجه
-أن يكون طبيعياً وغير متكلف وبسيطاً في مظهرة وملبسه
مع الحرص أن يظهر بمظهر جميل غير مبالغ فيه
%%%%%تحياتي
مارفي